محاضرة اسرار عبادة الصيام

عقدت مبادرة تزكية وعمارة، إحدى مبادرات مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات، محاضرة بعنوان: (أسرار عبادة الصِّيام)، ألقاها السيِّد/ حامد بن عمر بن حفيظ، وذلك يوم الأربعاء 24 رجب 1444هـ، الموافق 15 فبراير 2023م، بمقر مؤسسة طابة بالمقطم..

وتناولت المحاضرة الحديث عن عددٍ من العناصر المهمة، حيث بدأ المحاضر كلامه عن بعض مكوِّنات الإنسان، وتناول حديثه الكلام عن الروح والجسد ومتطلباتهما، وكيف أن الصيام له دور كبير في تغذية الروح وتزكية النفس، وكيف يرقى به الإنسان إلى مشابهة العالم الملائكي.

ثم تطرق المحاضر إلى الكلام عن عددٍ من حِكَم الصيام، وكيف أن الصيام يخلق في نفوس الصائمين شعورًا بالتساوي، وأنه يبعث فيها روح الرحمة بين الخلق، وأنه يقوِّي في الصائم الإرادة؛ فيتحول الصائم إلى أميرٍ على نفسِهِ بعد أن كان تابعًا لها، وكيف أن الصيام يأخذ بيد الإنسان إلى مقام مراقبة الله تعالى، وإلى استحضار أن المالك الحقيقي لكل شيءٍ هو الله تعالى، إلى غيرها من المعاني والحكم والأسرار التي نتعلمها من عبادة الصيام..

وفي ختام المحاضرة شارك الحضور بعدد من الأسئلة، وكان من بينهما السؤال عن علة كون صيام النافلة أثقل من صيام الفريضة، وعن البرنامج الذي يتبعه المسلم في شهر رمضان؛ ليخرج منه بأكبر ثمرة ممكنة، وما الذي ينبغي أن يحافظ عليه المسلم بعد رمضان؛ حتى يظل في نفس الحالة الروحانية التي كان عليها في شهر رمضان المعظم.

#أسرار_عبادة_الصيام

#تزكية_وعمارة_tazkiyah