الأشهر الحرم حكم وأسرار

عقدت مبادرة تزكية وعمارة، إحدى مبادرات مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات، فعالية بعنوان: (الأشهر الحرم حكم وأسرار)، قدمها الشيخ الدكتور: أيمن الحجار، وذلك يوم الثلاثاء 21 ذي القعدة 1445هـ، الموافق 28 مايو 2024م، بمقر مؤسسة طابة في القاهرة بالمقطم..

وتناولت الفعالية الحديث عن عددٍ من العناصر المهمة، حيث بدأ المحاضر كلامه عن بيان الأشهر الحرم، وتناول حديثه عن سبب إختصاص هذه الأشهر بالحرمة، ومنزلة هذه الشهور في دين الإسلام وأهم ثمارها وآثارها، وكيف أن هذه الحرمة لهذه الأشهر مهمة ومتعلقة بعبادة وفريضة الحج..

ثم تطرق المحاضر إلى الكلام عن الأسرار والحكم الموجودة في هذه الأشهر الحرم وخاصة شهر ذي الحجة المرتبط بفريضة الحج، وبين حقيقة الحج وأسراره، وما هي الحكمة في كل نسك من مناسك الحج، وبين ماهو حج القلوب وحج الأبدان وأهمية كل واحد منهما للآخر ..

وفي الختام بين المحاضر الأعمال الصالحة التي وردت عن النبي ﷺ في أيام ذي الحجة لغير الحاج وما يفعله ويقوم به المسلم طيلة أيام العشر من ذي الحجة، وما أعده الله تعالى في أيام عشر من ذي الحجة من العطاء الإلهي، ثم بين أهمية يوم عرفة وفضله وثواب العبادة والدعاء فيه لمن هم في موقف عرفة ولغير الواقفين بموقف عرفة، ومن ثم جرى ذكر لحجة النبي ﷺ المعروفة بحجة الوداع، وذكر لبعض مواقف حجه ﷺ وما أوصى به ﷺ  أمته في خطبته من بعده.